الخميس، 6 مايو 2010

نساء سوريا - نساء العالم العربي

"نساء سورية"، مرصد حر يهتم بقضايا المجتمع في سوريا

للاطلاع على إمكانية المشاركة معنا في العمل.. الرجاء النقر هنا...

1- المساواة في المواطنة:
"المساواة في المواطنة" ليس مفهوما جديدا، إنما هو نوع من التحديد لمفهوم المساواة الذي تعرض للكثير من الافتراء والتجني المقصودين.
وهو يعني:
- أن يحصل كل إنسان، بغض النظر عن الجنس والعمر والدين، على الحقوق والواجبات نفسها منذ بلوغه/ا "سن الرشد"، وهو الثامنة عشرة في سورية، على أن تكون هذه الحقوق والواجبات مبنية على أساس انتمائه إلى مجتمع يقوم على اللاعنف واللاتمييز، وفي ظل دولة تأخذ بأفضل المعايير المنجزة عالميا لإدارة المجتمعات، ومنفتحة على كافة مبادرات وتطويرات المجتمع المدني (أي المجتمع المنظم وشبه المنظم خارج الحكومة ومؤسساتها).
وبالتالي فإن هذا المفهوم لا يعترف بما هو مشرع قانونا من حقوق لأي طرف عندما تشكل تلك "الحقوق" انتهاكا للمواطنة وحقوق الإنسان. ويرفض قبول نقلها إلى الطرف الآخر تحت ذريعة المساواة. (مثال: حق الذكور بقتل الإناث تحت ذريعة الشرف).

- يتضمن حكما حق كل طفل/ة بالحصول شهادة ميلاد قانونية بغض النظر عن وضع أهله، وعلى الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية ذاتها، والحصول على تنمية المهارات المختلفة ذاتها، والحصول على الفرص في نمو الشخصية ذاتها، دون تمييز بين طفل ذكر وطفلة أنثى، أو طفل معاق وآخر غير معاق.

- لا يعترف بأي تمييز مبني على الحالة الصحية، سواء كانت جديدة، عارضة، أو ولادية، مثل التمييز على أساس الإعاقة، أو التمييز ضد مرضى الإيدز، أو السل، أو الجزام، وغيرها. ولا يؤيد إلا الإجراءات الثابتة علميا من الناحية الطبية حين يكون هناك إمكانية لانتقال غير مقصود لمرض معد، والتي تحدد بضوابط صارمة تمنع استغلالها لممارسة التمييز على أساس الحالة الصحية.

- يتضمن الاعتراف العملي بحق الشباب باكتشاف الحياة بأنفسهم، ومحاولة تحقيق تصوراتهم الخاصة، واتخاذ إجراءات داعمة واقعية لتعزيز مشاركتهم المبنية على أساس تصوراتهم، على أن لا تعتمد أي نوع أو شكل من العنف أو التمييز أو القسر أو الإكراه تجاه الغير.

- يعتبر الانتماءات الدينية والعرقية والقومية مجال فردي خاص هو حق لكل فرد (أو مجموعة طوعية)، وليست مجالات عامة تفرض على أي شخص أو مجموعة دون إرادتها الحرة والعلنية. كذلك يرفض فرض "القناعات" الخاصة بأي مجموعة كانت، أو طريقة سلوكها أو لباسها أو.. على أفراد هذه المجموعة. إذ الحق الأساسي هو اختيار كل شخص لما يلائمه من قناعات.

- يرفض التمييز الاقتصادي المبني على غير الكفاءة، سواء من ناحية الحقوق الإدارية أو الحقوق الأجرية والضمانات المادية والنفسية والاجتماعية المتعلقة بها في قطاع العمل أي كان نوعه.
ويعتبر توفر كافة المعطيات الأساسية (التربية، التعليم، التأهيل، البنية التحتية..) لجميع الراغبين/ات في تطوير كفاءاتهم، أساسا لتحقيق معيار الكفاءة.

- قد يتضمن "تمييزا إيجابيا" يكون حصرا من أجل دعم بعض الأطراف أو الجهات المهمشة أو غير الممكنة، بهدف تسريع وتطوير مشاركتها الواقع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي، ويكون مؤقتا بالضرورة، ومحدودا بضوابط واضحة لا تعطي هذه الأطراف أو الجهات أية حقوق إضافية. بل فقط تسهيلات.

هذا هو الأساس الذي يعتمده اليوم "مرصد نساء سورية"، مستخلصا خبرات عمله خلال خمس سنوات من انطلاقه (منذ 5/1/2005)، والذي بني على قاعدة واسعة من المعرفة المتغيرة والتجربة العملية التي أثراها العديد من النساء والرجال الذين ساهموا في تطوير عمل المرصد بكافة أوجهه، والذي دفع اليوم إلى تغيير تعريف المرصد لنفسه ولعمله وآلياته وفق هذه الرؤية الجديدة.



2- تعريف المرصد:
"مرصد نساء سورية" مستقل تماما، وليس له أي ارتباط مع أية جهة، حزب، منظمة، ائتلاف، تجمع، شبكة.. سواء كانت سورية أو غير سورية، مهما تشابهت الأسماء والأهداف، ما لم يكن ذلك معلنا بوضوح في هذه الصفحة.
ووجود صفحات خاصة لبعض الجمعيات، أو إعلانات تطوعية لمراكز أو هيئات، أو عمله على دعم جهات مختلفة في عملها الذي يتقاطع مع عمل المرصد، لا يؤثر نهائيا على استقلاليته التامة.

يعتمد المرصد ثلاثة أسس رئيسية في عمله:
1- المساواة في المواطنة، كما هو وارد أعلاه.
2- التعريف العالمي لـ"التمييز ضد المرأة" الوارد في المادة (1) من اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو)، والذي ينص على: "أي تفرقة أو استبعاد أو تقييد يتم على أساس الجنس ويكون من إثارة أو أغراضه توهين أو إحباط الاعتراف للمرأة بحقوق الإنسان والحريات الأساسية في الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمدنية أو في أي ميدان آخر، أو توهين أو إحباط تمتعها بهذه الحقوق أو ممارستها لها، بصرف النظر عن حالتها الزوجية وعلى أساس المساواة بينها وبين الرجل".

3- تعريف "العنف ضد المرأة" الوارد في المادة (1) من الإعلان العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، والذي ينص على: "أي فعل عنيف تدفع إليه عصبية الجنس ويترتب عليه، أو يرجح أن يترتب عليه، أذى أو معاناة للمرأة، سواء من الناحية الجسمانية أو الجنسية أو النفسية بما في ذلك التهديد بأفعال من هذا القبيل أو القسر أو الحرمان التعسفي من الحرية، سواء حدث ذلك في الحياة العامة أو الخاصة".

ويهدف المرصد إلى تحقيق مجتمع اللاعنف واللا تمييز، والقائم على أساس المساواة في المواطنة وحقوق الإنسان.

ويعتقد المرصد أن الوصول إلى هذا الهدف لا يمكن دفعة واحدة، وبالتالي فإن العديد من الخطوات المؤقتة التي تهدف إلى التقدم باتجاه الهدف هي خطوات يعمل من أجلها، دون أن يتعارض ذلك، أو يستبدل، بالهدف الرئيسي.

يهتم المرصد بشكل خاص بتطوير "مرصد العنف" بحيث يتضمن مناهضة كافة أشكال العنف المجتمعي الممارس ضد المرأة، الطفل، المعوقين، المسنين. وبأفضل منهجية ممكنة. وقد يعمل أحيانا على تغيير المعلومات الشخصية المتعلقة بمادة ما في "مرصد العنف" بحيث تحجب إمكانية معرف الشخص/الأشخاص المعنيين، وتؤدي الغرض الإحصائي منها (مثلا: طبيب، يمكن أن تصير: صيدلي. والعمر الحقيقي 35 سنة، يمكن أن يصير 33، او 37 سنة). والمرصد مسؤول عن كافة المعلومات الواردة في "مرصد العنف" ما لم تكن منقولة عن مصادر أخرى مثبتة أسفل كل خبر.

يهتم المرصد بضمان صحة المعلومات التي ينشرها موقعة باسمه، وليست منقولة عن طرف آخر. إلا أنه لا يحتفظ بأية وثائق متعلقة إذا كانت هذه الوثائق يمكن أن توصل، بأي شكل كان، إلى ضرر محتمل لأي من الأشخاص المعنيين.

المرصد جهة غير ربحية. وهو جهة مستقلة بالكامل، لذلك لا يحصل على أي تمويل من أية جهة داخلية أو خارجية(1). ويعتمد في تغطية نفقاته على القائمين/ات عليه، وحين توفر تبرعات شخصية غير مشروطة. وعلى الإعلانات الداعمة في حال توفرها.

المرصد ملتزم بإعلان تقرير مالي سنوي، ونشره على المرصد، اعتبارا من عيد ميلاد المرصد السادس 5/1/2011. فيما سينشر قريبا التقرير الأول الذي يغطي الأعوام 2005-2009.
ويبين التقرير السنوي كافة المبالغ المالية التي قدمت للمرصد، وأوجه صرفها.

يعمل المرصد من خلال المتطوعات/ين الذين يقدمون جهدا مجانيا في أي من مجالات عمله ومستوياته، خاصة المستوى الإعلامي الذي يشكل آلية عمل المرصد الأساسية. وتقوم علاقة المرصد مع المتطوعات/ين على أساس المبادرة الذاتية، اللامركزية.

حين توفر الإمكانية، قد يدير عمل المرصد فريق عمل (2) يشترط للعضوية فيه أن يكون سوريا/ة، بالغا/ة الثامنة عشرة من العمر، مناهضا/ة للعنف والتمييز دون تحفظ، ومؤيدا/ة للمساواة على أساس المواطنة.

يقدم المرصد كل الدعم (غير المالي) الممكن لأي مشروع إعلامي أو غير إعلامي صادر عن المجتمع المدني، ولا يحظى بتمويل مسبق، ويهدف إلى تحقيق تقدم في أي من جوانب عمله. يتضمن الدعم إمكانية تخصيص صفحة على المرصد باسم المشروع.
كذلك يقدم المرصد كل ما بإمكانه من أجل دعم وتطوير العمل الذي تقوم به جهات حكومية أو شبه حكومية، ما دامت تناهض العنف والتمييز.

يساعد المرصد كل الراغبين والراغبات بتطوير مهاراتهم/ن ضمن نطاق عمل المرصد، دون مقابل، وبغض النظر عن مجال عملهم/ن، باشتراط وحيد أن يجري الاستفادة من هذا الدعم في تفاصيل عملهم/ن، وأن يجري تقديمها للآخرين مجانا كلما كان ذلك ممكنا.

يلتزم المرصد بالسرية المطلقة تجاه جميع المراسلات التي يقوم بها مع أشخاص أو جهات أخرى. ولا يمرر هذه المراسلات، أو أي من المعلومات الواردة فيها إلى أي طرف آخر دون موافقة الطرف الأساس الصادرة منه هذه المراسلات. بما في ذلك أية مراسلات متعلقة بأي نوع من الخلاف، الاختلاف، طلب مساعدة، استفسار، شكوى.. أو أي نوع آخر.

يتحمل المرصد كامل المسؤولية الأخلاقية والقانونية عن أي مادة أصلية مذيلة بعبارة "خاص: نساء سورية".
ولا يتحمل أية مسؤولية عن أية مادة معاد نشرها نقلا عن مصادر أخرى، بما في ذلك المواد المذيلة بـ"تنشر بالتعاون مع..."، أو "تنشر باتفاق خاص مع.."، أو التي يجري تحريرها من قبل المرصد ويرد اسم المصدر صراحة فيها.

يعتبر المرصد جميع المواد التي تقدم المعرفة، والصادرة عن الأمم المتحدة، المنظمات الدولية، الجمعيات والمنظمات المدنية غير الربحية، الحكومات والأجهزة التابعة لها، متضمنا ذلك ورشات العمل والندوات والمواد المتداولة ضمنها.. موادا مجانية من حق كل إنسان نشرها وإعادة نشرها (لأغراض غير ربحية) والإطلاع عليها. وعلى هذا الأساس يسعى المرصد إلى إعادة نشر جميع الوثائق والأوراق التي يتمكن من الحصول عليها، والتي تصدر عن هذه الجهات، بهدف تعميم المعرفة والفائدة.

يعتبر المرصد أي نشاط يشارك فيه، هو نشاط علني بالضرورة، ويحق لأي كان الإطلاع عليه وعلى تفاصيله دون أي قيد أو شرط. ويلتزم بالإعلان عنه في صفحات المرصد. ولا تقع على المرصد أية مسؤولية عن ورود اسمه في أي نشاط لا يعلن عنه في صفحاته.

التعليقات على المواد المنشورة في المرصد هي ملك أصحابها، ويتحمل المرصد مسؤولية أي تعليق حال نشره. ويحق للمرصد اتخاذ أي إجراء بحق نظام التعليقات، أو تعليق محدد، بما في ذلك عدم نشره، تعديله، أو حذف كلمات منه، مع وضع علامة عند الحذف والتعديل (...) في حال كان التعليق يحمل اسم صاحبه الصريح.


3- مجالات عمل المرصد:
-الإعلام، ويتضمن:
*- مرصد نساء سورية (http://www.nesasy.org/)
*- منتدى نساء سورية (swoforum.nesasy.org)
*- مجلة نساء سورية (قيد الإصدار)، مجلة شهرية ورقية توزع بسعر رمزي.
*- جميع الشركاء في وسائل الإعلام المختلفة السورية وغير السورية.

- الجمعيات، ويتضمن:
*- التواصل الفعال مع الجمعيات والمنظمات العاملة في مجالات عمل المرصد، خاصة تلك التي تعمل خارج نطاق العاصمة دمشق.
*- تقديم أية خبرات أو معارف متوفرة إلى العاملين في المجال، جهات وأفراد.
*- التشارك وتقديم الدعم الإعلامي لجميع الجهات (حكومية وغير حكومية، داخلية وخارجية) في مجالات عمل المرصد.

- ضحايا العنف والتمييز، ويتضمن:
*- تقديم كل الدعم والحماية الممكنتين إلى ضحايا العنف والتمييز في مجالات عمل المرصد.
*- العمل على تأمين خبرات قانونية وصحية (جسدية ونفسية) لضحايا العنف والتمييز من خلال الشركاء المختصين.
*- العمل على إلزام الجهات المعنية بتحمل مسؤولياتها في حماية ضحايا العنف والتمييز، والعمل على إيقاع العقاب بالمعتدين.
*- تأمين حلول بديلة لضحايا العنف والتمييز كلما كان ذلك ممكنا.


هوامش:
(1)- هذا الاعتبار لا يعني أن المرصد ينظر إلى أية جهة ممولة على أنها تابعة لمجرد أنها ممولة. فالحصول على التمويل، من وجهة نظر المرصد، هو حق لكل جهة عاملة، بغض النظر عن أي اعتبار آخر. ولكنه يطالب الجميع بالشفافية في ما يخص هذا الموضوع، والتخلي عن الأوهام المتعلقة بسرية التمويل.

(2)- فريق العمل هو مجموعة صغيرة متطوعة ممن يرى في إمكانه/ا تخصيص وقتا وجهدا خاصين لإنجاز العمل الذي يقوم به المرصد. وستنشر لاحقا قواعد الانضمام إلى فريق العمل، وآلياته.
*- الآن لا يوجد فريق عمل للمرصد. وحين إنشاؤه سوف يتم إعلان ذلك في المرصد وتسمية أعضائه وعضواته مع كافة المعلومات التفصيلية الخاصة بكل منهن/م.


للاطلاع على قواعد المشاركة في مرصد نساء سورية، لطفا النقر هنا..

للاطلاع على السياسة الإعلانية للمرصد، لطفا النقر هنا..

للاطلاع على صفحة منتدى نساء سورية، لطفا النقر هنا..

للاطلاع على الصفحة الإنكليزية للمرصد (قيد الاستكمال)، لطفا النقر هنا..

يمكنك زيارة الموقع

http://www.nesasy.org

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق