الخميس، 6 مايو 2010

نساء الاردن - نساء العالم العربي

تأسيس اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة برئاسة سمو الأميرة بسمة بنت طلال المعظمة بنت طلال المعظمة بموجب قرار لمجلس الوزراء.
1993: وضع أول إستراتيجية وطنية للمرأة.
1994: إجراء دراسات وتقييمات شاملة لتشريعات المتعلقة بالمرأة لتحديد مجالات الاهتمام وأولويات تعديل هذه التشريعات .
1995: تكليف اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة بتمثيل الأردن رسمياً في مؤتمر المرأة العالمي الرابع في بيجنغ , حيث قام وفد كبير برئاسة سمو رئيسة اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة بالمشاركة في المؤتمر الرسمي ومنتدى المنظمات غير الحكومية.
1996:
1- اعتبار اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة المرجع لدى جميع الجهات الرسمية فيما يتعلق بالأنشطة النسائية وشؤون المرأة وعلى كافة الجهات الرسمية الاستئناس برأي اللجنة الوطنية قبل اتخاذ أي قرار أو إجراء يتعلق بذلك.
2- قيام اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة بالتعاون مع المنظمات الحكومية والمنظمات غير الحكومية بوضع برنامج العمل الوطني للنهوض بالمرأة الأردنية
1998- 2002 في إطار متابعة تنفيذ خطة العمل وتوصيات المؤتمر الدولي الرابع للمرأة بيجنغ 1995 , التي تتضمن مشروعات محددة لتنفيذها في القطاعين الخاص والعام .
1997: تشكيل اللجنة العليا للانتخابات لدعم جميع المرشحات من النساء وتوعية الجمهور بأهمية وجود المرأة في مجلس النواب.

1998: مبادرة اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة بالتوصية للجهات المعنية بالتحول عن التخطيط التقليدي وذلك بدمج موضوع (الجندر) في خطة التنمية الاجتماعية والاقتصادية (1999-2003).
1999: بدء إجراءات تحديث الإستراتيجية الوطنية للمرأة بمشاركة خبراء ومختصين من جميع الجهات المعنية
2000: تقديم تقرير عن تطبيق اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة إلى اللجنة المختصة في الأمم المتحدة .
2001: تشكيل لجنة تخطيط وتنسيق لجميع النشاطات المتعلقة بمشاركة المرأة في الانتخابات النيابية القادمة .

رؤيتنا

القيام كلجنة شبه حكومية تُعد المرجع لدى جميع الجهات الرسمية فيما يتعلق بشؤون المرأة، بممارسة دور وطني متعدّد الأوجه، يستهدف: مواصلة العمل بشكل منهجي منظم للنهوض بواقع المرأة ومعالجة قضاياها وتمكينها في مختلف المجالات، وإحداث تغييرات إيجابية ملموسة في أوضاعها وتطويرها، وإزالة أي من أشكال التمييز ضدها في التشريعات والسياسات والخطط والبرامج الوطنية، والمحافظة على الإنجازات التي حققتها والحقوق الممنوحة لها بموجب الدستور وتعظيمها، وتحقيق مشاركتها الفاعلة والمتساوية مع الرجل في كافة مجالات الحياة. بانتهاج منحى تشاركي وبناء الشركات الفاعلة والتشبيك المنظم مع المؤسسات الوطنية الرسمية والأهلية ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات العربية والدولية المعنية بشؤون المرأة وقضاياها.


مهامنا

1. وضع السياسات العامة المتعلقة بالمرأة في جميع المجالات وتحديد الأولويات والخطط والبرامج، والمشاركة في رسم الخطط الوطنية التنموية وخطط التطوير الخاصة بكل قطاع له مساس بشؤون المرأة.
2. دراسة التشريعات النافذة وأية مشاريع قوانين وأنظمة أخرى متعلقة بالمرأة، للتأكد من عدم وجود تمييز فيها ضد المرأة، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
3. اقتراح القوانين والأنظمة التي تحقق مكتسبات للمرأة، وتحول دون التمييز ضدها في جميع المجالات.
4. متابعة تطبيق القوانين والأنظمة للتأكد من تنفيذها بما يحقق عدم التمييز ضد المرأة، ومتابعة تنفيذ السياسات والنشاطات التي جرى تبنيها في الخطط والبرامج الوطنية الخاصة بالمرأة.
5. تشكيل الشبكات والفرق العاملة مع الأمانة العامة للجنة، للعمل مع اللجنة في تحقيق أهدافها.
6. تعزيز الاتصالات وتبادل المعلومات والخبرات والقيام بالنشاطات في المجالات المحلية والعربية والدولية، بكل ما يتعلق بالمرأة وتحسين مكانتها.
7. المشاركة في اللجان والهيئات الرسمية والاستشارية التي تشكلها الحكومة في كل ما يتصل بقضايا المرأة بشكل مباشر أو غير مباشر.
8. تمثيل المملكة في الهيئات والمؤتمرات واللقاءات المحلية والعربية والدولية المتعلقة بشؤون المرأة.
إعداد الاستراتيجية الوطنية للمرأة، والعمل على تحديثها وتطويرها، ومتابعة تنفيذها وتقويمها بشكل دوري، ودراسة الصعوبات التي تواجه تنفيذها والعمل على إيجاد الحلول لها بالتعاون مع المؤسسات المعنية.


اهدافنا


1. مساهمة اللجنة الوطنية كقوة ضغط فاعلة ومؤثرة في المجتمع الأردني، في: نشر الوعي العام بأهمية دور المرأة وترسيخ مكانتها في تقدم المجتمع الأردني، وكسب تأييد الفئات والمؤسسات المختلفة لقضايا المرأة.
2. بلورة قضايا المرأة واحتياجاتها وفقاً لأولوياتها، والعمل على إدراج الإجراءات اللازمة لمعالجة القضايا وتلبية الاحتياجات في التشريعات والاستراتيجيات والسياسات والخطط والبرامج والمشاريع الوطنية.
3. العمل كمرصد وطني لتحليل الآليات التي تعمل في مجال المرأة والسعي نحو توثيقها ومأسستها، ورصد ومتابعة وتقييم أوضاع المرأة واحتياجاتها وفقاً للمستجدات.
4. العمل على تّطبيق الاتّفاقيات والمعاهدات الدّوليّة التي صادقت عليها الحكومة، فيما يتعلق بحقوق المرأة، وممارسة الضّغوط وحشد التأييد والحوار لإحداث التّعديلات التشريعية وضمان الشفافية في تطبيقها.
5. تطوير نظم وإجراءات متابعة وتقييم فاعلة لقياس مدى ما تم تنفيذه من قبل المؤسسات الوطنية في إطار تحقيق الأهداف المنشودة في الاستراتيجيات والسياسات والخطط والبرامج والمشاريع الوطنية المعنية بتطوير واقع المرأة الأردنية والنهوض بها.
6. تفعيل عمل اللجان والفرق التي تعمل تحت مظلة اللجنة الوطنية لشؤون المرأة، باعتبارها أذرعاً فنية فاعلة تُمثل المؤسّسات الوطنية الرسمية والأهلية ومنظّمات المجتمع المدني.
7. تفعيل قنوات الحوار والتواصل مع المؤسسات المعنية بقضايا المرأة في القطاعات: العام، والخاص، والمجتمع المدني، والجامعات ومراكز البحث، لتبادل الرأي والرؤية حول القضايا المتعلقة بتمكين المرأة.
8. تفعيل التواصل والتشبيك مع المنظّمات والهيئات العربية والدوليّة، التي تتبنى قضايا المرأة وتسعى إلى تعزيز دورها في المجتمع

للمزيد يمكنك زيارة الوقع
http://www.women.jo/ar

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق